الرئيسية / سياسة / المغاربة ينهبون الأسواق من الجوع وثروة أخنوش ترتفع من 1.9 مليار دولار إلى 2.2 مليار خلال عام!

المغاربة ينهبون الأسواق من الجوع وثروة أخنوش ترتفع من 1.9 مليار دولار إلى 2.2 مليار خلال عام!

­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­
­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ أحدث فديو مدينة القنيطرة المغربية الذي أظهر جموعا من المغاربة ينهلون سوق الخضر والفواكهه ويطردون التجار بسبب الجوع والفاقة التي يعاني منها الشعب المغربي، صدمة كبيرة في وسائل التواصل الاجتماعي. مدونون استغلوا الحادثة وكتبوا قائلين أنه في الوقت الذي تعاني فيه المغرب من أزمة اقتصادية خانقة والفقر والجوع. حافظ رئيس الوزراء المغربي عزيز أخنوش على مكانته كواحد من كبار المليارديرات في أفريقيا.

هذا وحسب تصنيف مجلة “فوربس” العالمية، فإن عزيز أخنوش حل في المرتبة الثالثة عشر. كأغنى أغنياء القارة الإفريقية بثروة تصل إلى 2,2 مليار دولار وفق المراجعة التي شملت ثروته.

وبالرغم من أن أخنوش تراجع مرتبة عن تصنيف 2021. حيث كان قد حل في المرتبة الثانية عشرة وفق فوربس أنذاك. إلا أن ثروته هذا العام ارتفعت مقارنة بالعام الماضي حيث كان يملك 1,9 مليار دولار فقط خلال 2021. وبالتالي فإن سبب تراجع مرتبته هذه السنة يرجع إلى ارتفاع ثروات أثرياء آخرين من القارة السمراء.

مجلة فوربس المتخصصة قالت أن عزيز أخنوش هو المالك الأكبر لمجموعة أكوا، وهي تكتل بمليارات الدولارات أسسها والده وشريكه أحمد واكريم في عام 1932. وأوضحت أيضا أن مجموعته الاقتصادية لديها مصالح في البترول والغاز والكيماويات. من خلال Afriquia Gaz و Maghreb Oxygene. مشيرة إلى أن زوجته سلوى الإدريسي تدير شركتها الخاصة التي تمتلك امتيازات لشركة Gap و Gucci و Ralph Lauren في المغرب.

وبحسب المجلة دائما، فإن الإسم المغربي الثاني في التصنيف يتعلق بالمليادير عثمان بنجلون. الذي حل في المرتبة الخامسة عشرة. بثروة مالية تُقدر بـ1,5 مليار دولار. مشيرة إلى أن ثروة بنجلون شهدت تراجعا بمقدار 4 ملايين دولار أمريكي خلال نفس الفترة المذكورة.

وبخصوص عثمان بنجلون فقد حافظ على رتبته التي كان قد حل فيها في تصنيف 2021. وهي المرتبة الخامسة عشرة على الصعيد الإفريقي، بالرغم من وجود اختلاف في الثروة. حيث كانت ثروته في 2021 محددة حسب فوربس في 1,3 مليار دولار، بينما هذا العام بلغت 1,5 مليار دولار.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن ثروة بنجلون ترجع إلى الاستثمار في القطاع البنكي. حيث يمتلك بنك إفريقيا الذي يمتلك العديد من الفروع في العالم، خاصة في القارة الإفريقية. في حين أن ثروة عزيز أخنوش وعائلته تعود بالدرجة الأولى إلى قطاع المحروقات حيث يمتلك شركة إفريقيا للغاز التي تحتكر تقريبا سوق الغاز والنفط في المملكة المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *