الرئيسية / سياسة / هل ستشكل زيادة صادرات الغاز الجزائري إلى إيطاليا مشكلة مع روسيا؟

هل ستشكل زيادة صادرات الغاز الجزائري إلى إيطاليا مشكلة مع روسيا؟

­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­
­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ بعد غزو روسيا لأوكرانيا ظهرت عدة توترات دبلوماسية وعلى كل المستويات بين الغرب والروس ، وفي هذا السياق ، فهل زيادة صادرات الغاز من الجزائر إلى إيطاليا ستعيق علاقات الجزائر مع بلاد فلاديمير بوتين؟

في الواقع تحدث الخبراء الروس عن هذا الأمر، ومن بينهم الصحفي جينادي بيتروف الذي أكد أن إيطاليا هي ثاني دولة أوروبية تستورد الغاز الروسي. إضافة إلى ذلك ، ذكر في مقال أن هذا البلد قرر زيادة إمداداته من الغاز الجزائري والقطري. وبهذا المعنى ، ستوقع إيطاليا أيضًا قريبًا اتفاقية مع الجزائريين.

في الواقع ، على الرغم من أن إيطاليا أبدت بالفعل اهتمامها المتزايد بالغاز الجزائري على حساب الغاز الروسي ، فإن الخبراء الروس لا يرون أي مشكلة أو توترات محتملة قد تنشأ بين البلدين الجزائر وروسيا.

هذا ونقل الكاتب الروسي المذكور كلمات نائب مدير معهد الدراسات الأفريقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية ليونيد فيتوني ، عن الجزائر. وأكد الأخير أن “حقيقة أن الجزائر مورِّد تقليدي للغاز في أوروبا خصوصا في العقود الأخيرة”.

بالإضافة إلى ذلك ، شدد المسؤول الروسي على أن “الاتحاد الأوروبي لن يتخلى عن الغاز الروسي بأي حال. لذلك ليس من الضروري الحديث عن منافسة مباشرة بين البلدين ، وهما الجزائر وروسيا “. وعليه ترى موسكو أن ما يحدث يمكن وصفه بأنه أمر عادي جدا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *