الرئيسية / تعليم / بالفديو: ماكرون يعبر عن مرارته من تراجع اللغة الفرنسية في الجزائر!

بالفديو: ماكرون يعبر عن مرارته من تراجع اللغة الفرنسية في الجزائر!

­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­
­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ وأخيرا اعترف رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون بتراجع اللغة الفرنسية في بلدان المغرب العربي وأفريقيا ، بما في ذلك الجزائر. كما أعلن أنه يريد إقامة “مشروع ترميم” لمواجهة التراجع في استخدام لغة موليير.

هذا والتقى رئيس الدولة الفرنسي سفراء الفرانكوفونية الشباب في جربة بتونس. وشدد المسؤول الكبير خلال هذا الاجتماع على أننا يجب أن نكون واقعيين. وهذا فيما يتعلق بالفرانكفونية التي تتوسع من خلال التركيبة السكانية لبعض البلدان ، ولكن هناك أيضًا نكسات حقيقية ، كما يعتقد.

هذا ليس كل شئ ! كما أكد المتحدث نفسه على حقيقة أن النفوذ الفرنسي أقل من ذي قبل في المغرب العربي ، وخاصة في الجزائر وإفريقيا جنوب الصحراء. وبخصوص أسباب هذا التراجع ، يذكر السياسي الفرنسي سهولة استخدام اللغة الإنجليزية. وكذلك صعوبة الحصول على الكتب باللغة الفرنسية بأسعار مناسبة.

كيف سيشرع ماكرون في التعويض عن تراجع استخدام اللغة الفرنسية؟
بالإضافة إلى ذلك ، يريد إيمانويل ماكرون أن يعيد إلى لغته الأم طابعها العالمي ويريد أن يكون حاملًا لمشروع طموح. وقال ” الفرانكفونية يجب أن تكون مساحة للمقاومة والاستعادة”. مع العلم أن هذه الكلمة قد أخطأها الآخرون أحيانًا ، في نظره ، لا يزال ينطق بها.

لتجسيد هذا الترميم ، وقع ماكرون مع نظيره التونسي ، قيس سعيد ، اتفاقية لتعزيز التعليم الفرنسي. بالإضافة إلى ذلك ، ستمنح فرنسا قرضا بقيمة 200 مليون أورو لتونس . في الختام ، يريد زوج بريجيت أن يجعل عام 2024 عامًا رئيسيًا. هذا ، من خلال تنظيم قمة الفرنكوفونية ، قبل أسابيع قليلة من الألعاب الأولمبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *